
الأربعاء، 3 ديسمبر 2008
الأربعاء، 19 نوفمبر 2008
نكت بدويه
مرة واحد بدوي مسافر أول مرة بالطيارة، لمّا شافهم بيقدموا شاي و قهوة, حلف مية يمين غير بناته يقوموا يساعدوا المظيفات
*
مرة واحد بدوي ساكن جنب الاشارة الضوئية.كل ما تصير الاشارة حمرة، بيقوم يصب قهوة للشوفيريه
*
مرة وحدة بدوية بدها تتمدن. فاتت على محل ملابس
البدوية: بئديش هادا الفستان?
صاحب المحل: هادا الفستان بميت ليرة
البدوية: إجبد، حق إنعجة!!!
*
بدوية شافت ولدها بتهاوش مع واحد .. حكتله : يا ابني ما بدنا مشاكل .. طخه وتعال
قال تكنولوجيا
مايروح فكركم لجامعه التكنولوجيا
لاأخفيكم أمرا أنا كنت عداءه في زماناتي من العدو يعني الركض بسرعه
بس ماعم بقدر ألحق التكنولوجيا اللي عم بتسير بسرعه الضوء خوف الله
يعني أنت مابتلحق تشتري جهاز جديد الأ تاني يوم بيجي حد يقولك طلع أحدث منه
يعني خدوا عندكم التلفزيونات شاشه بلوريه مزودة بتقنية الاستشعاربتعدل السطوع حسب اضاءه الغرفه
والشاشه الأكثر نحافه مع سماعات غير مرئيه
والبلازما اللي فاقت درجه الوضوح
فيها أبصر قديش
وشاشه بطبقه وحده وبدون أطار
الله يرحم أيام التلفزيون الأبيض والأسود
أبو خزانه وباب أكورديون
(:
أما ال
dvd
قال شو : يمتاز بقدرته على العمل بشكل أفقي، وعمودي، أو عند تعليقه على الحائط.
وغير موضه المسرح التلفزيوني اللي هو مرحله متقدمه مستحيل أفكر أوصلها
والموبايل اللي وصل سعته 80 جيجابايت أذا مش أكتر
وجهاز الطبخ ثنائي العمل الذي يجمع بين خواص الفرن العادي والمايكروويف
مع مراوح وشفط ومدري شو
وغير المكنسه الكهربائيه
اللي بتحول الغبره لمكعبات صلبه عشان يكون سهل نتخلص منها
والغسالة الكهربائية التي تغسل بالبخار
والثلاجه اللي بتعمل على حفظ نضارة الخضار والفواكه وباقي المواد الغذائية
وغير الأجهزه الصغيره هاي اللي بتحرقص
وصله لأبصر شو وريدر مش عارفه لأيش
وهات أفهم
خلص عجزت أنا أكره التكنولوجيا
صارت تعملي توتر
نفسي أعيش في بيت شعر
وأرعى غنم وأعبي من الغدير
وأطبخ اللبن وأعمل جبنه وزبده
وأعزف على الربابه
بس رح أحط واقي شمس أكيد
وكما قالت الأخت الشاعره
وكما قالت الأخت الشاعره
يجزاها الخير
لبيت تخفق ألارياح فيه أحب اليّ من قصر منيف
ولبس عباءة وتقر عيني أحب الي من لبس الشفوف
وأكل كسيرة في عقر بيتي أحب اليّ أكل الّرغيف
وأصوات الرياخ بكل فج
أحب اليّ من نقر الّدفوف
خشونة عيشتي في البدو أشهىالى نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطني بديلا وما أبهاه من وطن شريف
__________________
__________________
الأربعاء، 5 نوفمبر 2008
الاثنين، 3 نوفمبر 2008
صحه الشعب الأردني !!
تتوالى في الآونه الأخيره التقارير من مصادر مختلفه
عن صحه المواطن الأردني
وكأن هم هذه المصادر
وشغلهم الشاغل أصبح نحن وكم نحن أصحاء !!!
لا أدري كم من المصداقيه تتمتع بها هذه التقارير
وهل يجب الوثوق في الأرقام والنسب المطروحه مع مراعاه نسبه الخطأ؟
أليكم بعض مانشر هنا وهناك مع مراعاه فارق التوقيت :)
عن صحه المواطن الأردني
وكأن هم هذه المصادر
وشغلهم الشاغل أصبح نحن وكم نحن أصحاء !!!
لا أدري كم من المصداقيه تتمتع بها هذه التقارير
وهل يجب الوثوق في الأرقام والنسب المطروحه مع مراعاه نسبه الخطأ؟
أليكم بعض مانشر هنا وهناك مع مراعاه فارق التوقيت :)
**((وتكشف أرقام حديثة وشهادات متخصصين ارتفاعا ملحوظا في نسب من يعانون من القلق والاكتئاب في الأردن.
وتؤكد أرقام أعلنها مؤخرا المساعد الفني لمدير المركز الوطني للأمراض النفسية التابع لوزارة الصحة الأردنية أن نحو 15% من الأردنيين يعانون من الاكتئاب، بينما يعاني 12% من القلق.
وكانت نسب الإصابة لا تتجاوز 10% لكلا المرضين حتى عام 2002، خاصة الاكتئاب.
وتشير أرقام رسمية أن عدد الإدخالات للمركز الوطني للصحة النفسية ارتفع بنسبة 110% في السنوات الخمس الأخيرة، فبينما سجل عام 2002 إدخال (991) مريضا، سجل عام 2007 إدخال (2090) مريضا للمركز.))
***((نصف الاردنيات فوق سن الـ 25 سنة يعانين أحد الأمراض المُزمِنة الخطر
كشف الدكتور كامل العجلوني مدير المركز الوطني للسُكّري أن نصف الاردنيات فوق سن الـ 25 سنة يعانين أحد الأمراض المُزمِنة الخطرة: السُكّري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهنيات والسمنة المفرطة! ))
***((وأظهرت الدراسات التي اجريت في المملكة خلال السنوات السابقة ان حوالي 63 - 82 بالمئة من النساء الاردنيات يوجد لديهن نقص في فيتامين(د) كما اكدت تأثير النقص على العظام وهشاشتها وفي الامراض المزمنة والسرطانات والأنفلونزا والتهاب المفاصل وغيره))
****((بيّن مدير مديرية صحة الوافدين الدكتور خالد ابو رمان إن معدل انتشار السل هو 6 إصابات لكل 100 ألف شخص وان نسبة الشفاء من المرض في الأردن وصلت إلى 90% ،موضحا إن عدد وفيات الأردنيين بسبب السل بلغ (45) مصابا من بين 333 اكتشفوا العام الماضي لاردنيين .))
***((نقلت صحيفة "الرأي" الأردنية عن مدير المركز الوطني للسكري في الأردن ووزير الصحة السابق كامل العجلوني أن 62% من الأردنيين يعانون من مشاكل العجز الجنسي، مشيرا خلال عرضه لدراسة حديثة أجراها مركز السكري والغدد الصم إلى أن 60% من الرجال في البلاد فوق سن 40 عاما مصابون على الأقل بثلاثة أمراض مزمنة هي (السكري والتوتر الشرياني والدهنيات)، وقال العجلوني: إن نصف الأردنيات فوق عمر (25) عاما مصابات على الأقل بأحد الأمراض المزمنة القاتلة، بالإضافة إلى السمنة مفرطة).
***((العرب أونلاين: عمان: تشير دراسة لوزارة الصحة الأردنية ان مرض فرط التوتر الشريانى "الضغط" ينتشر بين حوالى 20% من الاردنيين كما ان20% من النساء الحوامل المصابات بالضغط يفارقن الحياة عند الولادة. وحسب الدراسة فانه ما بين 15-20% من الاردنيين مصابون بفرط التوتر الشريانى الامر الذى يعنى انتشار المرض بين عدد كبير من الاردنيين . ))
****((عمان: كشفت أرقام صدرت حديثا عن السجل الوطني للسرطان في الأردن عن تسارع في زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي لتبلغ 3% سنوياً.
وتشير الأرقام الى أن 70% من الحالات يتم الكشف عنها في مراحل متقدمة من المرض(الثالثة والرابعة)، حيث تقل فرص النجاة والشفاء التام بينما 30% فقط من الحالات يتم الكشف عنها في المرحلتين الأولى والثانية.
وأشارت البيانات إلى أن متوسط عمر إصابة الإناث في الأردن يتراوح بين 45 و49 عاماً، مقارنة بمتوسط عمر الإناث في الغرب 60 و65 عاماً، وبالتالي فهو يشكل عبئاً كبيراً على المجتمع الأردني لأنه يصيب نساءه في عمر العطاء.))
(( 67حالة ايدز جديدة في المملكه
وبلغ العدد الاجمالي لاصابات الاردنيين بالايدز 194 اصابة فيما سجلت429 اصابة بين الوافدين وفق احصائيات السجل الوطني للايدز.))
وبلغ العدد الاجمالي لاصابات الاردنيين بالايدز 194 اصابة فيما سجلت429 اصابة بين الوافدين وفق احصائيات السجل الوطني للايدز.))
**((يذكر ان نسبة المدخنين في الأردن تعتبر مرتفعة حيث تبلغ بحسب جمعية مكافحة التدخين الأردنية 55%، فيما تبلغ بين الشباب من سن 18 ـ 21 عاماً ما نسبته 21%. وينفق الأردنيون سنوياً على شراء السجائر 300 مليون دينار أردني أو ما يعادل 426 مليون دولار امريكي.))
**((نصف سكان الأردن مصابون بنقص فيتامين ب12 ..
- دراستان لم تحددا أسباب ارتفاع الإصابة كشفت دراستان منفصلتان في عمان واربد أن 50 بالمائة من سكان المملكة مصابون بنقص تركيز فيتامين ب12 في الدم، إلا أنهما لم "تحددا أسباب الارتفاع بنسب الإصابة". ))
- دراستان لم تحددا أسباب ارتفاع الإصابة كشفت دراستان منفصلتان في عمان واربد أن 50 بالمائة من سكان المملكة مصابون بنقص تركيز فيتامين ب12 في الدم، إلا أنهما لم "تحددا أسباب الارتفاع بنسب الإصابة". ))
الأحد، 2 نوفمبر 2008
nokat
أرسلت شرطة القاهرة لشرطة قرية صعيدية صورة ارهابي مطلوب في 6 اوضاع مختلفة.
وبعد اربعة ايام جاء الرد من القريه: قبضنا على خمسه وجاري البحث عن الاخير..
******************
مسطول راح يدور على ابوه سألوه: مفيش فيه علامة مميزة..أجاب: أيوه..المرحوم كان اطرش!
*****************
باشا جار الزمن عليه وصار فقيراً، واضطر أن يعمل على بسطة خضار في السوق، فصار ينادي على الزبائن: فجل يا حوش جرجير يا كلاب بطاطس يا لمامة..!
************************
طفيلي محكوم بالاعدام كل ما يجي يشنقوه، الحبل ينقطع.قال للسجان غاضباً: شو هذا؟ احنا جايين ننشنق ولا جايين نلعب!
*************
قام وزير التعليم بزيارة الى الصعيد..الصعايدة ذبحوا له مدرسة!
السبت، 1 نوفمبر 2008

ياعيني عالقناعة
ام وابنها يعيشان على سطح عمارة في مكان ما
الام كانت خائفة جدا في سنة من السنين ان تمطر السماء ولا تجد ماوى لابنها
مرت اربع سنين ولم تمطر
في سنة امطرت مطرا غزير لم تعرف الام ماذا تعمل
قررت ان تخلع الباب وتغطي ابنها
يالله ابنها شو رد عليها:
ماما الناس الي ماعندهم باب كيف بتغطو
ياعيني عالقناعة !!!!!
شعور متواضع

شعور متواضع
....
أخيرا توقفت لأسال نفسي : لماذا انا هنا ومن انا بالأصل وكيف انا !!!!!!
أخيرا توقفت لأسال نفسي : لماذا انا هنا ومن انا بالأصل وكيف انا !!!!!!
هل يعقل أني خلقت لأكون مجرد فراشه عابره نهايتها أن تحترق بلهيب تافه,ربما!!!!!!
أريد أحدأ أيا كان أن يسألني :كيف الحال؟لأقول له:أنا من انكسر في داخلي الأمل,وتحجر في قلبي الأحساس بل أكثر من ذلك
أنا من تمزق الفرح في جسدي وتبعثر ......بالمناسبه ماهو الفرح؟
ياهذا:انا فقدت احساسي بتفاصيل المكان فكل ألأشياء سوداء وكل الأشياء رماديه ,كل ألاشياء كبيره وكل الأشياء صغيره
ياهذا :فقدت أحساسي بالزمن ,الدقائق هي ثواني و الساعات هي أيام والأيام هي سنين والعمر صرخه ألم واحده لاغير
لاتسألني مره أخرى عن حالي ...عندها أكون أنتهيت!!
رومانسيه على الطريقه الأردنيه
ممارسة الحب في الأردن
خلف فجأة : ولك يا قردة شكلك ناسية انو مثل هاظ اليوم
قبل سنتين كان اول مرة بشوف سنحتك وبنحب بعض,
يعدمني جدوقك شو ناسية!
شفيقة: والله جد ولك تفو عليك شو بحبك , بعدك متذكر يا مقلعط؟
خلف : هووووه .. هو الي بشوف هالشكل الي بقطع الرزقة بنساه؟
-هاهاههاهاهاهاها يلعن ابوك شو حكياتك حلوين وهاظ الي معلقني فيك .. تتذكر اول مرة تلقينا ؟
- هههههههه هو انا بنسى؟ يوم ما حطتلك رجل وانتي ماشية مع امك وقلبتي على بوزك؟
- ولك الله يقطعك شو رومانسي .. كيف هيك تجرأت واتخذت هاي الخطوة الجريئة؟
قبل سنتين كان اول مرة بشوف سنحتك وبنحب بعض,
يعدمني جدوقك شو ناسية!
شفيقة: والله جد ولك تفو عليك شو بحبك , بعدك متذكر يا مقلعط؟
خلف : هووووه .. هو الي بشوف هالشكل الي بقطع الرزقة بنساه؟
-هاهاههاهاهاهاها يلعن ابوك شو حكياتك حلوين وهاظ الي معلقني فيك .. تتذكر اول مرة تلقينا ؟
- هههههههه هو انا بنسى؟ يوم ما حطتلك رجل وانتي ماشية مع امك وقلبتي على بوزك؟
- ولك الله يقطعك شو رومانسي .. كيف هيك تجرأت واتخذت هاي الخطوة الجريئة؟
جد انا بحب الشب المبادر والقلبو قوي - يالله عاد هسه بدك تكبري راسي وتظلك تمدحي فيي؟
انتي كمان بزقتي علي يومها تتذكري؟ والله ما بنسى بزقتك وهي بتتدلى على وجهي وبتنزل شوي شوي ..
يومها عنجد عرفت انك بتحبيني .. ...آه والله يا خلوفتي انا ما بزقت عليك الا لأني بحبك
يا قلبي انتي حياتي ..
- طيب تتذكري يومما اقترحت علي انو نتباطح والي ببطح الثاني 3 مرات هو الي بنام عالارض والفايز بنام عالتخت .
- طيب تتذكري يومما اقترحت علي انو نتباطح والي ببطح الثاني 3 مرات هو الي بنام عالارض والفايز بنام عالتخت .
- يالله يومها شو انبسطت .. بس صحيت ثاني يوم مكسره عظامي من النومه عالارض .
ماهو يا خلف انا بطحتك 5 مرات .
- لا والله بس بطحتيني عالارض 4 مرات .. آخر وحدة مش محسوبة.
- كيف مش محسوبة بطحتك المرة الخامسة لما دعست على رقبتك ناسي؟
-هو هووو علينا خلص مو مشكلة يا ستي بطحتيني خمس مرات ..هسه ما تظيعي علينا الاحتفال بهاي الليلة الي ما بتتعوض .
- لا والله بس بطحتيني عالارض 4 مرات .. آخر وحدة مش محسوبة.
- كيف مش محسوبة بطحتك المرة الخامسة لما دعست على رقبتك ناسي؟
-هو هووو علينا خلص مو مشكلة يا ستي بطحتيني خمس مرات ..هسه ما تظيعي علينا الاحتفال بهاي الليلة الي ما بتتعوض .
- والله معك حق .. خلص شو رأيك انا اليوم رح اخليها ليلة رومانسية بشكل ..
- شو رح تعملي؟ انت ما عليك بس حظّر الشمع واشعله وسكر الظواو وهسه باجي .
وما ان اشتعل الشمع الا وخرجت شفيقة من المطبخ حاملة صحن كبييييييير مجدرة ..
وما ان اشتعل الشمع الا وخرجت شفيقة من المطبخ حاملة صحن كبييييييير مجدرة ..
فإنغمرت عيون خلف بالدموع فرحا , حمد ربه ووعد شفيقة بأن يبقى مخلصا لها .. فما كان من شفقية الا ان طلبت منه بوسه .. فلما لفلها خده عضت أذانه فضحك وضحكت ..
وبقيو على الطاولة يأكلون المجدرة لأخر الليل ..
ويقال انهم الى الان بياكلو بالمجدرة
من الأخبار
****( الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يخسر قضيه حظر بيع دمية على هيأته. ووصف ساركوزي هذه الدمية المعلق بها دبابيس كي تغرس بها، بأنها تنتهك حقه في صورته الحصرية )
من الجميل أن يخسر رئيس دوله لها شأنها قضيه ما تخصه شخصيا...!!!!
****معلم ينهال على طلابه بالضرب مستخدما حزام بنطاله في مدرسه بحرينيه
مايشد في الموضوع أن هذا المعلم هو أردني !!!!برضو مافينا نمسك أعصابنا!!!
***(عارضه ازياء مفترضه في برنامج تلفزيوني تبرر لزميلها عدم أتقانها
مشيتها الأولى على خشبه العرض بأنها تستحي!!!!)
ماهو ليس بغريب أن هذه الموديل تلبس معظم الوقت مايغطي ربع جسدها فقط!!!!!
****(برنامج تلفزيوني عرض مدى فعاليه الكولا في أزاله الصدى و البقع الصعبه)
ماذا عن جهازنا الهضمي!!!
****(براون في المنطقه هادفا أقناع الدول الخليجيه في المساهمه في حل الأزمه الأقتصاديه
الحاليه)
وشعوبنا الماكله روح الخل مين بدور عليها ليحل أزماتها!!!
من الجميل أن يخسر رئيس دوله لها شأنها قضيه ما تخصه شخصيا...!!!!
****معلم ينهال على طلابه بالضرب مستخدما حزام بنطاله في مدرسه بحرينيه
مايشد في الموضوع أن هذا المعلم هو أردني !!!!برضو مافينا نمسك أعصابنا!!!
***(عارضه ازياء مفترضه في برنامج تلفزيوني تبرر لزميلها عدم أتقانها
مشيتها الأولى على خشبه العرض بأنها تستحي!!!!)
ماهو ليس بغريب أن هذه الموديل تلبس معظم الوقت مايغطي ربع جسدها فقط!!!!!
****(برنامج تلفزيوني عرض مدى فعاليه الكولا في أزاله الصدى و البقع الصعبه)
ماذا عن جهازنا الهضمي!!!
****(براون في المنطقه هادفا أقناع الدول الخليجيه في المساهمه في حل الأزمه الأقتصاديه
الحاليه)
وشعوبنا الماكله روح الخل مين بدور عليها ليحل أزماتها!!!
الأربعاء، 29 أكتوبر 2008
frfor
كان في سواق تاكسي ماشي في الشارع .. وقفه واحد لابس احمر في احمر و قاله :"انا الفرور الاحمر ممكن توصلني"؟
قاله :"لا يا حبيبي ما بوصلش فرافير ".. شوية كمان ولاقى واحد لابس اصفر في اصفر وقفه وقاله :"انا الفرفور الاصفر ممكن توصلني "قاله :"لا يا حبيبي ما بوصلش فرافير"شوية كمان لاقى واحد لابس ازرق في ازرق , قام اشر لسواق التاكسي .. وقبل ما يحكي , السواق قاله اكيد انت الفرفور الازرق .. قاله "فرفور ايش انا بوليس طلع الرخص!!!
العين تعشق قبل الأذن أحيانا!!
في حال قررت الجلوس أمام شاشه التلفاز
فأني ألجأ ألى المرور السريع على جميع القنوات
ويعود السبب غالبا لعدم وجود مايشدني للمشاهده
المهم في أحدى المرات أستوقفني حديث بين
شخصين ,الضيف ومضيفه وكلاهما يعملان
في مجال التجميل والشغل على اللوك الخارجي كما هو القول الدارج
وبالتالي وكمحصله يرتكز عملهم على أخفاء مايتسنى لهم من العيوب
المهم ماشدني في الموضوع ماقاله أحدهم:
"أنت بتعرف وزي ماحكى الشاعر:العين تعشق قبل الأذن أحيانا"
أنا طبعا أندهشت لوهله ,لأن ماأعلمه أن بيت الشعر هو كالتالي:
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين أحيانا
صراحه لايمكن لوم مثل هذا الشخص ,ببساطه لأن مجال عمله
بعيد كل البعد عن الأدب!!!
كما أن هذا الشخص يغني على ليلاه
وقد سخر بيت الشعر هذا لمصلحته بما أنه مغير ماهر للسنحه.
وقد لانستغرب لاحقا أن يأتي شخص يبيع أو يصنع العطور ليقول:
الأنف يعشق قبل الأذن أحيانا
أو شخص تحت مسمى مطرب ليصر أن الأذن تعشق قبل العين أحيانا
أو شخص شيف في مطعم ليقول اللسان يعشق قبل الأذن أحيانا
أو شخص يبيع الأقمشه ليقول أن اليد تعشق قبل الأذن أحيانا !!!!
بقي أن اقول :ان تجاره المظهر الخارجي هي الرائجه في أيامنا
فأذا ظهر على هذا الجيل مطرب ذو صوت جميل لكن بصوره لاتناسب العصر
فلن يمشي سوقه ولن ينجح وماعليه فعله هو تغيير خلقته ومن ثم التركيز على صوته
وقد حدث هذا بالفعل ولاداعي لذكر الأسامي المستعاره!! لأن هذا أستهلاك فعلي لوقتي الثمين!!!
فأني ألجأ ألى المرور السريع على جميع القنوات
ويعود السبب غالبا لعدم وجود مايشدني للمشاهده
المهم في أحدى المرات أستوقفني حديث بين
شخصين ,الضيف ومضيفه وكلاهما يعملان
في مجال التجميل والشغل على اللوك الخارجي كما هو القول الدارج
وبالتالي وكمحصله يرتكز عملهم على أخفاء مايتسنى لهم من العيوب
المهم ماشدني في الموضوع ماقاله أحدهم:
"أنت بتعرف وزي ماحكى الشاعر:العين تعشق قبل الأذن أحيانا"
أنا طبعا أندهشت لوهله ,لأن ماأعلمه أن بيت الشعر هو كالتالي:
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين أحيانا
صراحه لايمكن لوم مثل هذا الشخص ,ببساطه لأن مجال عمله
بعيد كل البعد عن الأدب!!!
كما أن هذا الشخص يغني على ليلاه
وقد سخر بيت الشعر هذا لمصلحته بما أنه مغير ماهر للسنحه.
وقد لانستغرب لاحقا أن يأتي شخص يبيع أو يصنع العطور ليقول:
الأنف يعشق قبل الأذن أحيانا
أو شخص تحت مسمى مطرب ليصر أن الأذن تعشق قبل العين أحيانا
أو شخص شيف في مطعم ليقول اللسان يعشق قبل الأذن أحيانا
أو شخص يبيع الأقمشه ليقول أن اليد تعشق قبل الأذن أحيانا !!!!
بقي أن اقول :ان تجاره المظهر الخارجي هي الرائجه في أيامنا
فأذا ظهر على هذا الجيل مطرب ذو صوت جميل لكن بصوره لاتناسب العصر
فلن يمشي سوقه ولن ينجح وماعليه فعله هو تغيير خلقته ومن ثم التركيز على صوته
وقد حدث هذا بالفعل ولاداعي لذكر الأسامي المستعاره!! لأن هذا أستهلاك فعلي لوقتي الثمين!!!
وصدق الشاعر حين قال العين تعشق قبل الأذن أحيانا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أو ربما دائما!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أو ربما دائما!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)






