الاثنين، 3 نوفمبر 2008

صحه الشعب الأردني !!

تتوالى في الآونه الأخيره التقارير من مصادر مختلفه
عن صحه المواطن الأردني
وكأن هم هذه المصادر
وشغلهم الشاغل أصبح نحن وكم نحن أصحاء !!!
لا أدري كم من المصداقيه تتمتع بها هذه التقارير
وهل يجب الوثوق في الأرقام والنسب المطروحه مع مراعاه نسبه الخطأ؟
أليكم بعض مانشر هنا وهناك مع مراعاه فارق التوقيت :)

**((وتكشف أرقام حديثة وشهادات متخصصين ارتفاعا ملحوظا في نسب من يعانون من القلق والاكتئاب في الأردن.
وتؤكد أرقام أعلنها مؤخرا المساعد الفني لمدير المركز الوطني للأمراض النفسية التابع لوزارة الصحة الأردنية أن نحو 15% من الأردنيين يعانون من الاكتئاب، بينما يعاني 12% من القلق.
وكانت نسب الإصابة لا تتجاوز 10% لكلا المرضين حتى عام 2002، خاصة الاكتئاب.
وتشير أرقام رسمية أن عدد الإدخالات للمركز الوطني للصحة النفسية ارتفع بنسبة 110% في السنوات الخمس الأخيرة، فبينما سجل عام 2002 إدخال (991) مريضا، سجل عام 2007 إدخال (2090) مريضا للمركز.))

***((نصف الاردنيات فوق سن الـ 25 سنة يعانين أحد الأمراض المُزمِنة الخطر
كشف الدكتور كامل العجلوني مدير المركز الوطني للسُكّري أن نصف الاردنيات فوق سن الـ 25 سنة يعانين أحد الأمراض المُزمِنة الخطرة: السُكّري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهنيات والسمنة المفرطة! ))


***((وأظهرت الدراسات التي اجريت في المملكة خلال السنوات السابقة ان حوالي 63 - 82 بالمئة من النساء الاردنيات يوجد لديهن نقص في فيتامين(د) كما اكدت تأثير النقص على العظام وهشاشتها وفي الامراض المزمنة والسرطانات والأنفلونزا والتهاب المفاصل وغيره))

****((بيّن مدير مديرية صحة الوافدين الدكتور خالد ابو رمان إن معدل انتشار السل هو 6 إصابات لكل 100 ألف شخص وان نسبة الشفاء من المرض في الأردن وصلت إلى 90% ،موضحا إن عدد وفيات الأردنيين بسبب السل بلغ (45) مصابا من بين 333 اكتشفوا العام الماضي لاردنيين .))

***((نقلت صحيفة "الرأي" الأردنية عن مدير المركز الوطني للسكري في الأردن ووزير الصحة السابق كامل العجلوني أن 62% من الأردنيين يعانون من مشاكل العجز الجنسي، مشيرا خلال عرضه لدراسة حديثة أجراها مركز السكري والغدد الصم إلى أن 60% من الرجال في البلاد فوق سن 40 عاما مصابون على الأقل بثلاثة أمراض مزمنة هي (السكري والتوتر الشرياني والدهنيات)، وقال العجلوني: إن نصف الأردنيات فوق عمر (25) عاما مصابات على الأقل بأحد الأمراض المزمنة القاتلة، بالإضافة إلى السمنة مفرطة).

***((العرب أونلاين: عمان: تشير دراسة لوزارة الصحة الأردنية ان مرض فرط التوتر الشريانى "الضغط" ينتشر بين حوالى 20% من الاردنيين كما ان20% من النساء الحوامل المصابات بالضغط يفارقن الحياة عند الولادة. وحسب الدراسة فانه ما بين 15-20% من الاردنيين مصابون بفرط التوتر الشريانى الامر الذى يعنى انتشار المرض بين عدد كبير من الاردنيين . ))

****((عمان: كشفت أرقام صدرت حديثا عن السجل الوطني للسرطان في الأردن عن تسارع في زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي لتبلغ 3% سنوياً.
وتشير الأرقام الى أن 70% من الحالات يتم الكشف عنها في مراحل متقدمة من المرض(الثالثة والرابعة)، حيث تقل فرص النجاة والشفاء التام بينما 30% فقط من الحالات يتم الكشف عنها في المرحلتين الأولى والثانية.
وأشارت البيانات إلى أن متوسط عمر إصابة الإناث في الأردن يتراوح بين 45 و49 عاماً، مقارنة بمتوسط عمر الإناث في الغرب 60 و65 عاماً، وبالتالي فهو يشكل عبئاً كبيراً على المجتمع الأردني لأنه يصيب نساءه في عمر العطاء.))

(( 67حالة ايدز جديدة في المملكه
وبلغ العدد الاجمالي لاصابات الاردنيين بالايدز 194 اصابة فيما سجلت429 اصابة بين الوافدين وفق احصائيات السجل الوطني للايدز.))
**((يذكر ان نسبة المدخنين في الأردن تعتبر مرتفعة حيث تبلغ بحسب جمعية مكافحة التدخين الأردنية 55%، فيما تبلغ بين الشباب من سن 18 ـ 21 عاماً ما نسبته 21%. وينفق الأردنيون سنوياً على شراء السجائر 300 مليون دينار أردني أو ما يعادل 426 مليون دولار امريكي.))
**((نصف سكان الأردن مصابون بنقص فيتامين ب12 ..
- دراستان لم تحددا أسباب ارتفاع الإصابة كشفت دراستان منفصلتان في عمان واربد أن 50 بالمائة من سكان المملكة مصابون بنقص تركيز فيتامين ب12 في الدم، إلا أنهما لم "تحددا أسباب الارتفاع بنسب الإصابة". ))